ht

هل العسل المتبلور مغشوش؟

يفترضُ العديد من الناس بأن العسل المُتبلور هو عسل فاسد أو مغشوش. إلاَّ أن الحقيقة غير ذلك تماماً.

من الطبيعي أن يميل العسل النقي والخام والغير مسخن إلى التبلور أو التحبب مع مرور الوقت. فهذه الظاهرة لا تُعد طبيعية فحسب، بل هي صِفة من أهم صفات العسل الصافي ولا تُؤثر على جودة العسل أو تقلل من فوائده. خلافاً لما يظنه البعض، فإن كل أنواع العسل قابلة للتبلور نتيجة لعوامل طبيعية وكيميائية. وقد يفضلُ العديد الناس شراء العسل المتبلور لقوامه الغني والملائم لأغلب وصفات الطبخ المشهورة.

أنواع التبلور

يختلف شكل ولون الحبيبات المتبلورة في العسل باختلاف نوع العسل نفسه. فبعض أنواع العسل قد تتبلور بصورة متجانسة، بينما البعض الأخر قد يتبلور بشكل جزئي، حيث تترسبُ البلورات في الأسفل ويبقى العسل سائلاً في الأعلى. أيضا، يميل لون العسل المتبلور إلى الون الفاتح والمائل إلى البياض، وهذا يرجع إلى لون سكر الجلوكوز الأبيض النقي. يجدر الذكر أيضا بأن العسل الغامق يحتفظ بلونه البني على الرغم من تبلوره.

مما يتكون العسل؟

يُعرًّف العسل بأنه محلول سكر عالي التركيز، إذ أنه يحتوي على أكثر من 70٪ سكريات وأقل من 20٪ ماء، أي أن الماء في العسل يحتوي على سكر أكثر مما يجب أن يحتويه بشكل طبيعي. في هذه الحالة، تؤثر كثرة السكر على العسل يجعله غير مستقر وبالتالي فمن الطبيعي أن يتبلور.

السكريات الرئيسية في العسل هي الفركتوز (سكر الفاكهة) والجلوكوز (سكر العنب)، ويختلف محتوى الفركتوز والجلوكوز في العسل من نوع إلى آخر. بشكل عام، تتراوح نسبة الفركتوز في العسل بين 30-44٪، أما الجلوكوز فمن 25-40٪. يؤدي توازن هذين السكرين الرئيسيين إلى تبلور العسل، وتُحدد النسبة المئوية لكل منهما ما إذا كانت عملية التبلور ستحدث بسرعة أو ببطء. ففي الحقيقة، ما يتبلور هو الجلوكوز، بسبب انخفاض قابليته للذوبان، أما الفركتوز يضل سائلاً.

عندما يتبلور الجلوكوز، فإنه ينفصل عن الماء ويأخذ شكل بلورات صغيرة. مع تبلور المزيد من الجلوكوز، تنتشر تلك البلورات في جميع أنحاء العسل. فيتغير المحلول إلى شكل سميك ومتبلور.

باختصار: إن ظاهرة تبلور العسل هي هدية من الطبيعة.

كيفية تحويل العسل المتبلور إلى سائل

يُمكن إعادة العسل المتبلور إلى حالته السائلة بكل سهولة. أولاً، قم بتسخين القليل من الماء في إناء، ثم ضع وعاء العسل في قدر الماء الساخن حتى يعود إلى حالته السائلة الأصلية. مع مرور الوقت، سوف يتبلور العسل مرة أخرى، ولكن إعادة تسخينه بنفس تقنية حمام الماء الساخن سيعيده مرة أخرى إلى شكله السائل.

تحذير: لا تقم بتسخين العسل في الميكروويف، فدرجة حرارته العالية قد تدمر الإنزيمات المفيدة والعناصر الغذائية الأخرى في العسل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Menu